SharePoint

تسجيل دخول موظفي الوزارة

 لائحة التدريب

 

لائحة التدريب الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 16 وتاريخ 19/2/1398هـ:
1. 34/ يجب أن يهدف التدريب إلى رفع كفاية موظفي الدولة إلى درجة تمكنهم من أداء واجبات العمل على وجه أفضل، وذلك عن طريق حضور دورات تدريبية أو حلقات دراسية أو العمل بقصد اكتساب الخبرة في أحد الأجهزة العامة والخاصة سواءاً في الداخل أو في الخارج.
2. 34/ على الجهات الحكومية تمكين موظفيها من تلقي التدريب كل في مجال اختصاصه ويجب عليها أن تكفل لموظفيها التفرغ التام للتدريب في البرامج التي تقتضي طبيعتها ذلك بناءاً على توصية جهة التدريب.
3. 34/ تتولى الجهات الحكومية تحديد الحاجة التدريبية لموظفيها وعليها أن تتعاون في ذلك مع جهات التدريب المختصة.
4. 34/ تشكل في الديوان العام للخدمة المدنية لجنة تعني بشؤون التدريب تسمى (لجنة التدريب) على النحو التالي:
- رئيس الديوان العام للخدمة المدنية رئيساً
- مدير عام معهد الإدارة العامة عضواً
- وكيل وزارة التخطيط عضواً
- مدير عام الإدارة المركزية للتنظيم والإدارة عضواً
- مدير عام التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم عضواً
- مدير عام التدريب المهني بوزارة العمل والشؤون الإجتماعية عضواً
- وللجنة أن تستعين بمن ترى الاستعانة بهم من المختصين.
5. 34/ تختص لجنة التدريب بما يلي:
- رسم السياسة العامة لتدريب الموظفين.
- التنسيق بين المراكز التدريبية للموظفين ومتابعة نشاطها وإعطاء المشورة لها ودراسة مدى استفادة الأجهزة الحكومية منها.
- قبول أو رفض طلبات الإبتعاث للتدريب في الخارج مهما كانت مدة التدريب.
- تحديد مدة التدريب للموظف المبتعث في الخارج.
- الموافقة على قبول منح التدريب.
6. 34/ تجتمع لجنة التدريب بدعوة من رئيسها مرة كل شهر تقريباً، وكل ما اقتضت الحاجة إلى ذلك، ويعتبر اجتماعها صحيحاً بحضور غالبية الأعضاء على أن يكون من بينهم الرئيس أو من ينيبه.
وتتخذ اللجنة قراراتها بأغلبية الحاضرين ، وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي صوت معه الرئيس .
7. 34/ لا يجوز قيام أي جهة حكومية تنظيم دورات لمنسوبيها إذا كانت هذه الدورات متوفرة في أجهزة التدريب المركزية في الداخل أو كان بإمكان هذه الأجهزة الداخلية إقامة مثل هذه الدورات وتنفيذها مفردة أو بالتعاون مع الجهة المعنية.
8. 34/ تحال إلى لجنة التدريب جميع المنح التي تتلقاها الجهات الحكومية من جهات أجنبية.
9. 34/ لا يجوز الإبتعاث للتدريب في الخارج في دورات أو برامج لها مثيل في الداخل أو بإمكان أجهزة التدريب في الداخل تقديمها مهما كانت مدة الدورة أو البرنامج، إلا في الحالات التي ترى لجنة التدريب استثناءها لمبررات كافية.
10. 34/ لا يجوز الإبتعاث إلى الخارج لتعليم لغات أجنبية إذا وجدت معاهد في الداخل تفي بهذا الغرض.
11. 34/ يشترط فيمن يبتعث من الموظفين للتدريب في الخارج ما يلي:
- أن يكون قد أمضى في الخدمة الحكومية مدة لا تقل عن سنة إلا إذا كان هناك مبررات كافية لحالات ترى اللجنة استثناءها من هذا الشرط.
- أن تنطبق عليه شروط الدورة التدريبية المرشح لها.
- أن يلم باللغة التي تدار بها الدورة بدرجة تمكنه من الاستفادة منها خلال المدة المحددة للدورة.
- أن يكون للدورة علاقة مباشرة بالعمل الذي يقوم به.
- حصول الموظف على قبول من جهة التدريب.
12. 34/ يصدر قرار الابتعاث للتدريب في الخارج من الوزير المختص بناءاً على موافقة لجنة التدريب ويجب أن يتضمن القرار تحديد فترة التدريب بحيث تبدأ خلال السبعة الأيام السابقة لتاريخ بدء الدورة وتاريخ الحضور إلى مقر التدريب وتنتهي خلال السبعة الأيام التالية لتاريخ انتهاء الدورة.
13. 34/ لا يجوز للموظف المبتعث للتدريب في الخارج تغيير جهة التدريب أو البرنامج المقرر إلا بعد موافقة رئيس لجنة التدريب.
14. 34/ يصرف للموظف المبتعث للتدريب في الخارج -أياً كان المؤهل الذي يحمله -ما يعادل بدل الانتداب عن الثلاثين يوما الأولى، ويصرف له في المدة الزائدة المكافأة الشهرية التي تصرف للطالب المبتعث للدراسة في المرحلة الجامعية في نفس البلد وذلك بالإضافة إلى راتبه الشهري.
15. 34/ يصرف للموظف المبتعث للتدريب في الخارج المخصصات التي تصرف للموظف المبتعث للدراسة في المرحلة الجامعية إذا كانت مدة التدريب ستة أشهر فأكثر ونصفها إذا كانت المدة أقل من ذلك.
16. 34/ في حالة ابتعاث الموظف للتدريب في الخارج بناءاً على منحة لا تصرف له المخصصات المنصوص عليها في المادتين (15- 16) إلا إذا كانت المنحة أقل منها فيصرف له الفرق.
17. 34/ تتحمل الجهات الحكومية رسوم التدريب ونفقات علاج مبتعثيها للتدريب في الخارج على أن يعامل من حيث نفقات العلاج معاملة الطالب المبتعث للدراسة.
18. 34/ يبدأ صرف استحقاقات الموظف المبتعث للتدريب في الخارج من تاريخ توجهه إلى مقر التدريب على أن لا يسبق الموعد المحدد لبدء فترة التدريب المنصوص عليها في قرار ابتعاثه.
19. 34/ يصرف للموظف المبتعث للتدريب في الخارج لسنة فأكثر إذا اجتاز الدورة التدريبية بنجاح ما يعادل مكافأة شهر وذلك لقاء نفقات نقل أمتعته وكتبه.
20. 34/ يجوز للجهة الحكومية إلغاء ابتعاث الموظف للتدريب في الخارج إذا اقتضت المصلحة ذلك مع إحاطة لجنة التدريب بالمبررات الموجبة للإلغاء.
21. 34/ يتولى الملحقون الثقافيون في الخارج الإشراف على الموظفين الذين يتدربون في مناطق اختصاصهم.
22 .34/ يصرف للموظف الموفد للتدريب في الداخل في بلد غير البلد الذي يعمل فيه مائة في المائة من راتبه الشهري بالإضافة إلى راتبه (تم تعديل النسبة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 101 في 24/6/1405هـ وأصبحت 50% للفترة التالية للثلاثة أشهر الأولى من مدة البرنامج).
23. 34/ يصرف لمن يلحق بدورة تدريبية داخل البلد الذي يقع فيه مكان عمله مكافأة شهر له تعادل ثلاثين في المائة من راتبه الشهري (أصبحت 15% خمسة عشر في المائة من الراتب الشهري بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 101 في 24/6/1405هـ).
24. 34/ يصرف لمن يلحق بدورة تدريبية في الداخل بدل تنقلات إضافي شهري بقدر بدل التنقلات الشهري المستحق لمرتبته.
25. 34/ إذا تطلب برنامج التدريب داخل المملكة سفر المتدرب خارج مقر الدورة التدريبية داخل المملكة أو خارجها يعامل معاملة الموظف المنتدب.
26. 34/ على الجهة القائمة بتدريب الموظفين في الداخل أن تخطر الجهات التابع لها المتدربون بتقارير عنهم عند انتهاء تدريبهم.
27. 34/ لا يجوز للمتدرب ترك مقر تدريبه إلا بعذر مقبول.
28. 34/ يصرف للموظف الموفد للتدريب داخل المملكة لمدة تزيد على تسعين يوم (90) بدل ترحيل يعادل ما يصرف للمنتدب في مهمة لمثل هذه المدة وذلك مقابل نفقات ترحيله وعائلته وأمتعته.
29. 34/ تؤمن للموظفين المبتعث للتدريب في الخارج مهما كانت فترة التدريب تذكرة إركاب بالطائرة ذهاباً وإياباً.
30. 34/ يصرف بناءً على توصية جهة التدريب مكافأة قدرها راتب شهر واحد للمتفوق في دورات التدريب في الداخل، وتضع لجنة التدريب ضوابط تحدد من يعتبر متفوقاً.
31. 34/ تتحمل الجهة التي يعمل فيها الموظف كافة أعباء التدريب المالية الواردة في هذه اللائحة.
32. 34/ تحتسب مدة التدرب ضمن مدة الخدمة.

 


 

 

عنوان التعليق *
الاسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
 
كود التحقق *
أخر تحديث 3 ربيع الأول 1434