SharePoint

تسجيل دخول موظفي الوزارة

 شروط الابتعاث

 

بناءاً على أحكام لائحة الإبتعاث الصادرة بالموافقة السامية رقم 17752/3/ر وتاريخ 20/8/1391هـ والتوجيه السامي رقم 19851 وتاريخ 28/8/1401هـ. يلزم توفر الشروط التالية:

  1. أن يكون المبتعث سعودي الجنسية أو مضى على حصوله على التابعية السعودية خمس سنوات على الأقل.
  2. أن يتم الترشيح للبعثة من الجهة التابع لها الموظف بناءاً على الخطة السنوية المبلغة للديوان العام للخدمة المدنية مسبقا.
  3. يجب أن تتوفر لدى جهة الإبتعاث الاعتمادات المالية اللازمة للصرف على المبتعث أثناء مدة الإبتعاث، وأن يتم نقل هذه الاعتمادات إلى ميزانية وزارة التعليم العالي ليتمكن المكتب الثقافي من الصرف على المبتعث بعد وصوله مباشرة إلى مقر البعثة.
  4. أن يكون للجهة التي يعمل فيها حاجة لتخصصه.
  5. قصر الإبتعاث على الدراسات العليا (ماجستير- دكتوراه- دبلوم عال) وعدم إيفاد أي مبتعث للدراسة دون هذا المستوى كان المبتعث طالباً أم موظفاً.
  6. أن يكون قد مضى على عمله في الدولة مدة لا تقل عن عامين(2) ولا يتجاوز عن هذا الشرط إلا في الحالات الاستثنائية ويتم في هذه الحالة دراسة الموضوع من قبل وزير التعليم العالي ورئيس الجهة ذات العلاقة ورئيس ديوان الخدمة المدنية وبموافقة المقام السامي.
  7. أن تكون التقارير السنوية عن عمله في العامين السابقين لإبتعاثه بتقدير.
  8. أن يكون المرشح حاصلاً على تقدير (جيد) على الأقل في دراسته الجامعية. وهذا الشرط لا ينطق على الأطباء.
  9. أن يحصل الموظف على قبول من إحدى الجامعات الموصى بها، وأن يكون مصدقاً من الملحق الثقافي في تلك الدولة. ويكون التصديق على القبول وفق النموذج الخاص بذلك.
  10. أن يجتاز امتحاناً في لغة الدراسة بمستوى معين تقرره لجنة الإبتعاث. وقد قررت اللجنة في جلستها التي عقدت بتاريخ 22/2/1403هـ أنه يجب على الموظفين المرشحين للإبتعاث من غير خريجي الكليات العلمية أن يجتازوا دورة بمستوى معين في لغة الدراسة في معهد الإدارة العامة ولا ينطبق هذا الشرط على خريجي أقسام اللغة الإنجليزية. كما يعفى المرشحون الذين أنهوا بنجاح برامج اللغة الإنجليزية من مراكز الجامعة فقط أو الذين حصلوا على مستوى 400 في امتحان (التوفل) من هذا الشرط.
  11. ألا يزيد عمر المتقدم للحصول على الماجستير عن أربعين عام.
  12. بالنسبة للطبيب الراغب في الحصول على الزمالة البريطانية. يمكنه الحصول على الجزء الأول منها في المملكة. وللحصول على الزمالة الكندية عليه الحصول على شهادة المعادلة الكندية. وللحصول على التخصص من المانيا علية الحصول على أربع سنوات خبره في المجال الطبي بعد التخرج من الجامعة.


عنوان التعليق *
الاسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
 
رمز التحقق *
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
 
أخر تحديث 2 ربيع الأول 1434