SharePoint

تسجيل دخول موظفي الوزارة

أخبار الكلية

وفد من جامعة الملك سعود يقوم بزيارة علمية في مراكز ابحاث اوربية :

ضمن النشاطات العلمية لمركز التميز البحثي في التقنية الحيوية ومركز ابحاث السمنة بكلية الطب بجامعة الملك سعود ، وقام الوفد المكون من الدكتور فهد بن نصار المجحدي المشرف على برنامج مراكز التميز البحثي في الجامعة وعضو اللجنة التنفيذية بمركز التميز البحثي في التقنية الحيوية والدكتور عاصم بن عبدالعزيز الفدا مدير مركز ابحاث بكلية الطب وعضو اللجنة التفيذية بمركز التميز البحثي في التقنية الحيوية بعدد من الزيارات لجامعات ومراكز ابخاث عالمية بهدف تبادل الخبرات العلمية وتوقيع اتفاقيات تعاون بحثي وعلمي مع هذه المراكز.
ففي معهد علوم وابحاث الاستقلاب بجامعة كيمبردج بالمملكة المتحدة قام الوفد بزيادة رئيس المعهد البروفيسور ستيفن اورهلي والباحثين العاملين معه ، والاطلاع على امكانات المعهد البحثية وتم الاتفاق على القيام بابحاث علمية مشتركة في مجال السمنة ومسبباتها الوراثية واعداد مسودة اتفاق تعاون عملي وبحثي بين الطرفين.
كما  قام الوفد كذلك بزيارة معهد جولي بوردت التابع للجامعة الحرة ببروكسل وهو معهد متخصص في مجال ابحاث الدم والاورم والبيولوجيا الجزيئية والتقى الوفد برئيس المعهد البروفيسور ارسن بورني وبمدير البرامج البحثية البروفيسور فيلبب مارسيه وتم الاتفاق بين الطرفين على التعاون في مجال الابحاث وتدريب الكفاءات العلمية في سبيل نقل التقنية و استخدامها.
كما زار الوفد جامعة بوكر بالنسما والتقى مدير معهد ابحاث التقنية الحيوية البروفيسور جوزيف جلوسل وتم البدء في عمل مذكرة تفاهم لانشاء مختبر بحثي بجامعة بوكو يتبع لمركز التميز البحثي في التقنية الحيوية بجامعة الملك سعود يشرف على الابحاث المشتركة وتدريب طلاب الدراسات العليا.
وفي جامعة جراز بالنمسا قام الدكتور عاصم الفدا بالقاء محاضرة عن اهادف وتطلعات مركز التميز البحثي في التقنية الحيوية والمشاريع المدعمة في الفترة الاولى في مجالات التقنية الحيوية المختلفة كما اعطى نبذة عن اهداف مركز ابحاث السمنة بكلية الطب وعن المشاريع البحثية التى يمكن التعاون فيها مع المختصين بجامعة جراز.
وفي مدينة دزلدورف بالمانيا التقى الوفد البروفيسور ملهورن المتخصص في علم الطفيليات كما التقى الوفد كذلد عددا من مدراء الشركات العاملة في مجال التقنية الحيوية وبالتحديد في مجال تصنيع البروتينات العلاجية كما تمت دعوة عدد من المختصين في هذه المجالات للمشاركة في مؤتمر التقنية الحيوية الاول الذي ينظمة مركز التميز البحثي في التقنية الحيوية والذي سيقام بمشيئة الله تعالي بمدينة الرياض في الفترة من 21-23 صفر 14230هـ.
وتأتي هذة الحلقة ضمن سلسة من الحلقات السنوية التي يقدمها القسم و بنجاح خلال السنوات الثلاث الماضية. و تناسـب هذه الحلقة جميع العاملين فى الحقـل الصحى من أطباء (من شتى التخصصات) وصيادلة وممرضين وغيرهم ممن لديهم رغـبة فى تحسـين مهاراتهم ومهارات المحيطين بهم فى طرق مراجعة الدراسات العلمية و نقدها و الوصول الى الفائدة المرجـوة في مجال الطب المبني على البراهين. والأسلوب المتبع في الحلقة متنوع حيث تحتوي الحلقة على محاضرات ومجموعات نقاش ودروس  عملية في كيفية البحث عن الأدلة على شبكة الإنترنت ، وكيفية النقد العلمي للأدلة العلمية بإستخدام مبادئ وأسس النقد العلمي.
وتهدف هذه الحلقة بشكل أساسي إلى تنمية البراعة في استخدام المعلومات من خلال :
1-     إطلاع الأطباء على هذه التوجه الجديد في ممارسة الطب .
2-     مساعدة الأطباء لتطوير مهاراتهم في :
• وضع الأسئلة الإكلينيكية .
• البحث عن المراجع والأدبيات المناسبة لوضع حلول للأسئلة الإكلينيكية .
• تحسين ملكة النقد للبحوث الطبية المنشورة في المجلات العلمية .
• تطبيق نتائج البحوث في الممارسة الإكلينيكية .
وسوف تتطرق الحلقة إلى الموضوعات التالية :
-       ما الطب المبني على البراهين  ؟ ولماذا أصبحنا بحاجة ماسة إليه؟
-    الخطوات والمهارات اللازمة لممارسة الطب المبني على البراهين كالبحث الإلكتروني الفعال في قواعد المعلومات الطبية والدراسة النقدية للبحوث الطبية بأنواعها وغير ذلك.
بالإضافة إلى ذلك تسعى الحلقة إلى تعميق مفهوم الممارسة الاكلينيكية المبنية على البراهين لدى العاملين في القطاع الصحي وتمكينهم من وضعها موضع التنفيذ  وذلك من خلال تطبيق بعض الاستراتيجيات الملائمة مثل:
- تقييم  الإرشادات الإكلينيكية للممارسة الطبية ومواءمتها للاستعمال المحلي.
- تحليل القرارت المتعلقة بالمرضى والقرارت الاكلينيكية.
- الاستفادة من الدراسات النوعية  (qualitative research)إلى جانب الدراسات الكمية.

وسيشارك في الحلقة كفاءات وطنية من داخل الجامعة ومن مجموعات العمل الأخرى المتميزة من جهات أخرى داخل المملكة إضافة إلى المتحدثين الذين تمت دعوتهم أيضا من خارج المملكة كالأستاذ البروفيسور بول جلازيو من جامعة اكسفورد في المملكة المتحدة وهو من الأسماء المعروفة في مجال البراعة في استخدام المعلومات.أما ضيف الحلقة من داخل المملكة فهو الدكتور حسن باعقيل, نائب المدير التنفيذي للخدمات الإكلينيكية في الشئون الصحية بالحرس الوطني (المنطقة الغربية) وله باع كبير وسمعة عالمية في هذا المجال.

تنظم جامعة الملك سعود المؤتمر السنوي الرابع للجراحة العـامة :

ينظـم قسم الجراحة بالتعاون مع مركز التعليم الطبي - كلية الطـب – جامعـة الملك سعـود " المؤتــمر الســنوي الرابع للجـــراحة العـــــامـة " وذلك خــلال الفـترة مـن 10-12 ربيع الأول 1430هـ المـوافـق ( 7-9 مارس 2009 م) بكلية الطب – مستشفى الملك خالد الجامعي– الرياض – المملكة العربية السعودية. ويعتير هذا المؤتمر السنوي من دعائم التعليم الطبي المستمر في الجراحة العامة حيث تمـت دعـوة متحدثين متميزين من داخل المملكة و خارجها للمشاركة فى هذا المؤتمر ، و يشمل المؤتمر المواضيع التالية: مناقشة المستجدات في الجراحة العامة وخصوصاً في مجال جراحات المناظير والروبوت ( الرجل الآلي ) . مناقشة بعض مشاكل الجراحة العامة . سوف يتم اجراء جراحات نادره أثناء المؤتمر بمساعدة الأساتذة الزائرين على مــرضى السـمنة وأورام المعده بإستخدام الروبوت ( الرجل الآلي )

بناءاً على استقصاء لجنة الإشراف المركزية لاختصاص طب الطوارئ قسم العناية القلبية المركزه بمستشفى الملك خالد الجامعي من أفضل أقسام العناية القلبية المركزة :

حصل قسم العناية المركزه بمستشفى الملك خالد الجامعي على أفضل أقسام العناية القلبية المركزة جاء ذلك خلال الاستقصاء الذي قامت به لجنة الإشراف المركزية لاختصاص طب الطوارئ لمراكز التدريب المعترف بها للتخصص وكذلك خلال المتابعة المستمرة لأداء مراكز التدريب وتقييمها بشكل موضوعي وموثوق ناتج عن الحرص على تقييم العملية التدريبية والتأكيد على الجودة ومسؤولية المراكز حيال الإيفاء بكامل متطلبات التدريب وذلك سعياً نحو الراقي بالتدريب الى المستوى الذي نطمح له جميعاً بما يصب بالفائدة في مصلحة الوطن الغالي. جاء ذلك من خلال خطاب رئيس المجلس العلمي لطب الطوارئ بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور عبدالله بن سعود الحديب من جانبه أعرب عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية الأستاذ الدكتور مساعد بن محمد السلمان عن بالغ سروره بهذا الانجاز والذى اعتبره دافعاً لتحقيق المزيد من الانجازات والتميز للمستشفيات الجامعية ولجامعة الملك سعود ، وأشار الى أن ذلك ناتج جهود بذلها القائمون على قسم العناية القلبية المركزة وسال الله العلي القدير لهم ولكافه الأقسام التقدم والنجاح.
عنوان التعليق *
الاسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
 
رمز التحقق *
CAPTCHA
Speak the CAPTCHA code Change the CAPTCHA code
 
 
أخر تحديث 22 شعبان 1431