SharePoint

تسجيل دخول الزوار
المستخدم
 
كلمة المرور
 
تسجيل دخول موظفي الوزارة
الرئيسية » المساعدة والدعم » مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

 مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة

تسعى وزارة التعليم العالي جاهدة لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الحصول على حقهم بالحصول على خدماتها الإلكترونية من خلال بوابتها الإلكترونية، كما ترجو الوزارة التواصل معها عن طريق المحادثة النصية مع الدعم الفني، أو تعبئة نموذج الاتصال بنا وإرسال مقترحاتك وملاحظاتك، أو التواصل مباشرة مع المسؤولين عن طريق خدمة رسالة إلى مسؤول، ويسعدنا التواصل معك في أقرب فرصة.

إتاحة الوصول لذوي الإعاقات البصرية:


حجم الخط: بإمكانك تغيير حجم الخط داخل البوابة الإلكترونية من خلال استخدام روابط حجم الخط أعلى كل صفحة للحصول على حجم خط مريح ومناسب لك، بالإمكان تمرير مؤشر الفأرة على الروابط التشعبيه في الموقع وسيتم تكبيرها لزيادة الوضوح وتسهيل الوصول للرابط المطلوب.




الألوان العامة: بإمكانك تغيير الـ "ثيم" أو نمط الألوان السائد في البوابة الإلكترونية من خلال استخدام روابط التحكم بالألوان العامة الموجودة أعلى كل صفحة وذلك للحصول على الألوان المناسبة لك والتي تعطيك تجربة قراءة ممتعة ومريحة وواضحة.



القارئ الآلي: توفر البوابة الإلكترونية لوزارة التعليم العالي خدمة القارئ الآلي التي توجد أعلى كل موضوع في البوابة. تمتاز هذه الخدمة بعدم حاجة الزوار لتحميل أية برمجيات أو دفع أية رسوم، كما تمتاز بإمكانية تظليل النص المقروء، وتقدم هذه الخدمة مساعدة جليلة لمن يعاني من إعاقات بصرية أو عسر القراءة (Dyslexia).

كما يتوفر العديد من البرامج والمواقع الخدمية التي تخدم ذوي الإعاقات البصرية بتقديم خدمة قراءة نصوص مواقع الويب آليا لمن يفضِّل نوعاً معيناً من هذه البرامج. بإمكانك الاستفادة من هذه البرامج والمواقع لمساعدتك في الوصول لمحتويات بوابة وزارة التعليم العالي الإلكترونية. يتوفر أدناه بعض الروابط للمساعدة


jaws Screen Reader SuperNova Screen Reader

إتاحة الوصول لذوي الإعاقات الحركية:

تظليل الروابط الفعَّالة: تقدم البوابة الإلكترونية خدمة تظليل الروابط الفعَّالة عند مرور مؤشر الفأرة عليها أو اختيارها باستخدام مفتاح (Tab). ويكون ذلك بلون خلفيَّة يوضِّح اختيارها لمساعدة ذوي الإعاقات الحركية الذي يواجهون صعوبة في التحكم الدقيق، والتأكيد لهم بأنه قد تم فعلا اختيار الرابط.
تقليل الحاجة للتنقل: تم تصميم البوابة بشكل عام وجميع مواضيع المحتوى بحيث تم التركيز على محاولة تقليل الحاجة للتنقل داخل الصفحة أو الحاجة لتحريك المحتوى إلى الأعلى والأسفل أو اليمين واليسار.
التنقل بين الروابط: بشكل عام، ولمن يعاني صعوبة في استخدام الفأرة، بالإمكان الاعتماد على المفاتيح التالية للاستغناء عن الحاجة لها:
- (Tab): للتنقل بين الروابط، وستساعدك البوابة في توضيح الرابط الفعّاَل حالياً بتغيير لونه.
- (Enter): لاتباع الرابط المختار.
- (Space): للنزول داخل الصفحة.
- (Backspace): للعودة للصفحة السابقة في المتصفح.
- مفاتيح الأسهم : للصعود والنزول داخل الصفحة.

إتاحة الوصول لذوي الإعاقات السمعية:

حجم الخط: بإمكانك تغيير حجم الخط داخل البوابة الإلكترونية من خلال استخدام روابط حجم الخط أعلى كل صفحة للحصول على حجم خط مريح ومناسب لك.

 

 

 

عنوان التعليق *
الاسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
 
كود التحقق *
أخر تحديث 20 جمادى الثانية 1434