SharePoint

تسجيل دخول موظفي الوزارة

 معادلة الشهادات

 
لجنة معادة الشهادات الجامعية بوزارة التعليم العالي هي الجهة المخولة بالنظر في معادلة الشهادات الجامعية والعليا، في ضوء ما لديها من معايير، ويتم تقييم وفحص الشهادات الواردة للجنة من الدارسين السعوديين في الخارج سواءاً كانوا مبتعثين على حساب الدولة أو على حسابهم الخاص أو غيرهم -بعد التخرج وقبل التوظيف، وعدم معادلة الشهادة يكون عادة بسبب رداءة سمعة الجامعة العلمية، أو بسبب ضعف البرنامج وقلة مواد التخصص، أو لعدم الاعتراف بجميع الشهادات التي حصل عليها الدارس قبل حصوله على الشهادة الأخيرة المراد معادلتها، أو بسبب التداخل الشديد بين مرحلتي البكالوريوس والماجستير، أو بسبب قصر المدة التي حصل فيها المبتعث على الشهادة، أو لعدم موافقة الوزارة المسبقة على دراسته. ولتجنب عدم معادلة الشهادة مستقبلاً، عل المبتعث التقيد التام ببرنامجه الدراسي والإستمرار بالإنتظام في الجامعة الموصى بها من قبل الجهة المختصة، وعليه ملاحظة النقاط التالية أثناء دراسته في الجامعة:
1. أخذ الموافقة المسبقة على الدراسة من وزارة التعليم العالي وأن تكون تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان الدارس في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد تحت إشرافها. وذلك وفق ما ورد في قرار مجلس التعليم العالي رقم 1/8/1418 الصادر بالموافقة السامية رقم 7/ب/5601 وتاريخ 22/4/1418هـ.
2. استمرار حسن سمعة الجامعة والكلية والقسم الذي يدرس فيه وتوفر الاعتراف المهني والإقليمي بها.
3. تطابق البرنامج الدراسي والمواد مع مسمى الشهادة ونسبة مواد التخصص إلى المواد التي درسها.
4. ألا يكون التداخل بين مراحل الدراسة كبيراً، فمثلاً يجب ألا يزيد التداخل بين مرحلة البكالوريوس والماجستير عن ست ساعات.
5. انسجام التخصص الجديد مع التخصص السابق له.
6. أن تكون الشهادات السابقة معترفاً بها من قبل الجهات المختصة.
7. أن تكون سنوات الدراسة السابقة كافية ومدة الدراسة للشهادة الأخيرة ومحتواها وتقديراتها وافية ومناسبة.
8. يجب تصديق الشهادة من قبل الملحق الثقافي في البلد الذي صدرت منه الشهادة علماً بأن التصديق على الشهادة لايعني معادلتها.
9. أشار قرار لجنة معادلة الشهادات الجامعية رقم 1418/8/1 إلى أن حصول الطالب على الشهادة من الجامعة التي يدرس فيها ومصادقة الملحق الثقافي عليها لايعني حتمية معادلتها من لجنة المعادلات بوزارة التعليم العالي. قرار لجنة معادلة الشهادات الجامعية رقم 1418/8/1.
 

أولاً: درجات قرار المعادلة:

تصدر لجنة معادلة الشهادات الجامعية قراراتها كما يلي:
- معادلة مطلقة.
- معادلة مشروطة.
- عدم المعادلة .

ثانياً: الشهادة السابقة، والشهادة المراد معادلتها:

يشترط أن تكون الشهادة المطلوب معادلتها صادرة من جهة تعليمية مقبولة لدى لجنة معادلة الشهادات الجامعية بالوزارة، وأن تكون الشهادة مسبوقة بالشهادة الثانوية العامة من المملكة أو ما يعادلها.

ثالثاً: أسلوب الدراسة:

1. المرحلة الجامعية: أن تكون طبيعة الدراسة في مرحلة البكالوريوس، أو ما يعادلها، أو ما دون ذلك قد تمت بالانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة.
2. ما فوق الجامعية:-
- الأصل أن تكون الدراسة -فيما فوق المرحلة الجامعية قد تمت بالانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة- ويمكن أن يتفرغ الطالب تفرغاً جزئياً في بلد الدراسة بحد أدنى لا تقل مدته عن سنة دراسية للماجستير بعد البكالوريوس على أن تكون هذه المدة متصلة ومخصصة لدراسة الماجستير نفسها.
- أن يتفرغ الطالب تفرغاً جزئياً في بلد الدراسة بحد أدنى لا تقل مدته عن سنتين دراسيتين للدكتوراه، وتكون كل سنة منهما متصلة، وتكون هاتان السنتان مخصصتين لمتطلبات برنامج الدكتوراه نفسه.
- أن يتفرغ الطالب تفرغاً جزئياً في بلد الدراسة بحد أدنى لا تقل مدته عن ثلاث سنوات دراسية للدكتوراه بعد البكالوريوس (غير مسبوقة بشهادة الماجستير) وتكون كل سنة من هذه السنوات متصلة ومخصصة لمتطلبات برنامج الدكتوراه نفسه.

رابعاً: موضوع الدراسة:

أن يكون موضوع دراسة الماجستير أو الدكتوراه في مجال دراسة الطالب في المرحلة الجامعية، أو يكون الطالب قد درس مقررات إضافية، أو تجد اللجنة مبرراً مقنعاً لاختلاف التخصص.

خامساً: تداخل المتطلبات الدراسية:

الأصل أن لا يوجد تداخل بين مرحلتي البكالوريوس والماجستير (كأن يدرس الطالب مقررات من برنامج الماجستير وهو لا يزال في مرحلة البكالوريوس). وفي حالة وجود تداخل تطبق القواعد التالية:
1. أن لا يتجاوز التداخل تسع ساعات حسب النظام الفصلي، أو ما يعادلها من متطلبات الماجستير.
2. أن تكون المقررات التي حصل فيها التداخل ضمن مقررات المستويات المتقدمة في مرحلة البكالوريوس.
3. أن لا يقل تقديره عن (جيد مرتفع) أو ما يعادله في المواد التي حصل فيها التداخل.
4. أن يكون البرنامجان كاملين من حيث عدد الساعات (أي لا تحتسب بعض الساعات في البرنامجين).

سادساً: قواعد عامة:

1. ضرورة الحصول على الموافقة المسبقة من وزارة التعليم العالي لمن لديه الرغبة في الدراسة في الخارج على حسابه الخاص وذلك بناءاً على ما يلي:
قرار مجلس الوزراء رقم (763) وتاريخ 12/6/1393هـ والذي نص على إلزام الطالب الذي يرغب في الدراسة في الخارج بأخذ موافقة وزارة التعليم العالي المسبقة على أن لا تشكل تلك الموافقة التزاماً بالمعادلة بعد التخرج.
الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي رقم 1/8/1418 تضمنت الفقرة (أ) منه عدم النظر في معادلة الشهادات الدراسية أو العليا التي يحصل عليها الطلاب الذين يدرسون على حسابهم الخاص في الخارج والملتحقين بعد صدور هذا القرار إلا بعد أن يحصل الطالب على الموافقة المسبقة من هذه الوزارة على دراسته في الخارج.
2. أن لا تكون الدراسة قد تمت بإحدى الطرق التالية:ـ
- الدراسة بأحد المراكز أو الفروع الإدارية التابعة لجامعات أو كليات في بلد غير مقر بلد الجامعة الأم وفق نظام وأسلوب دراسي معين، بحيث تتم الدراسة بهذه المراكز أو الفروع. وتمنح الشاهدة من الجامعة الأم.
- الدراسة بالانتساب (التي لا تتطلب الانتظام، أو التفرغ، أو الإقامة).
- الدراسة بالمراسلة.
- الدراسة أيام الإجازات أو عطل نهاية الأسبوع.
- الدراسة بواسطة التعليم عن بعد.
- الدراسة بواسطة برامج تصمم لفئة معينة من الدارسين.
- الدراسة بواسطة أشرطة الفيديو أو الكاسيت.
- الدراسة عن طريق الاتفاقيات التي تعقد مع بعض مراكز ومعاهد التدريب بالداخل والخارج، وبعض الجامعات بحيث تتم دراسة بعض المواد بهذه المراكز أو المعاهد والجزء المتبقي من الدراسة يتم في الجامعة التي تمنح الشهادة.
- الدراسة بواسطة برامج التعليم المستمر.
- الدراسة عن طريق شبكة المعلومات الدولية (Internet) أو عن طريق البريد الإلكتروني (E-mail).
- الدراسة المسائية من جامعات تقدم برامجها مساء فقط بما في ذلك بعض الجامعات الخليجية (خطاب إدارة معادلة الشهادات الجامعية رقم 25/1/4/11185 في 10/6/1419هـ).
3. يشترط على الطالب المنتقل من مؤسسة تعليمية إلى أخرى أن يكمل على الأقل في المؤسسة التعليمية مانحة الشهادة 30% من متطلبات التخرج.
4. الشهادات الصحية الأكاديمية (دبلوم، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) الصادرة من الجامعات سوف تقوم اللجنة بمعادلتها بعد استيفاء الشروط ويتم تقويمها مهنياً من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
5. بالنسبة للشهادات الجامعية المتوسطة (السابقة لدرجة البكالوريوس) التي يتم الحصول عليها بين الثانوية العامة والبكالوريوس والماجستير فيتم الحكم عليها بالقياس على ما ذكر في هذا القرار مع مراعاة الأعراف والتقاليد الأكاديمية المرعية في هذا الشأن.

 
عنوان التعليق *
الاسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
 
رمز التحقق *
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
 
أخر تحديث 2 ربيع الأول 1434