SharePoint

تسجيل دخول موظفي الوزارة

تعليمات هامة للطلاب

(22/6/2011) :

نظرا لم تتطلبه بعض الدول ومنها ماليزيا ضرورة حصول كل فرد على جواز سفر مستقل وليس مرفق معه أي من والديه, لذا تهيب وكالة الوزارة لشؤون البعثات على ضرورة حصول كل فرد من العائلة على جواز مستقل تجنبا للوقع في أي مشكلات قانونية.

(22/6/2011) :


إعلان هام للطلاب المبتعثين في دولة اليمن نظراً للوضع الحالي في دولة اليمن الشقيقة و الذي أدى إلى تعليق الدراسة في الجامعات اليمنية حتى إشعار آخر، يرجى من جميع المبتعثين في دولة اليمن إتباع الإجراءات التالية لمعالجة وضعهم:
1. التقدم بطلب تأجيل البعثة لمدة ستة أشهر.
2. الاختيار بين:
2.1. الانتظار لحين اتضاح الأمور (مع ملاحظة ما قد يترتب عليه من الانتظار لفترة طويلة).
2.2. الانتقال إلى أحد الجامعات السعودية الحكومية بالمملكة.
2.3. الانتقال إلى أحد الجامعات السعودية الأهلية بالمملكة (و يعطون منحة داخلية).
2.4. الانتقال إلى أحد الجامعات الحكومية في الدول العربية (مصر، الأردن، البحرين، الإمارات) لمبتعثي تخصص الطب و طب الأسنان.
2.5. الانتقال إلى أحد الدول الغربية من دول البرنامج التي يسمح الابتعاث لها (ما عدا بريطانيا و ماليزيا) و يمكن لمبتعثي تخصص الطب و طب الأسنان تغيير تخصصهم إلى تخصص آخر من تخصصات البرنامج على أن تكون لها علاقة بالتخصصات الطبية.
مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق،،،
وكالة الوزارة لشؤون البعثات

(1/1/2011) :

 حسب توجيه وزارة الخارجية, نأمل من كافة الطلاب والطالبات المبتعثين أهمية عدم ترك أموالهم النقدية أو العينية في أماكن إقامتهم دون التأمين عليها.

(1/1/2011) :

 نود أحاطتكم أن جامعة بافيا للدراسات أضافت رابط إلى موقعها على شبكة الانترنت خاص للطلبة السعوديين الجدد الذين سوف يلتحقون للدراسة بها اعتبارا من 11/1/2011م والذين تم ابتعاثهم ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين المرحلة السادسة, وقد زودت الملحقية المبتعثين بهذا الرابط من خلال بريدهم الالكتروني للإطلاع على المعلومات التي تهمهم قبل وصولهم:

(1/1/2011) :

إلى الطلاب المسافرين لأمريكا:نأمل من جميع الطلاب المسافرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية لضمان عدم تأخرهم بالمطار تعبئة استمارة (nserrs registration) والموضحة على هذا الرابط وأن تكون تعبئتها بشكل صحيح ودقيق وذلك قبل وصولهم إلى المطار.لتحميل الإستمارة :

إستمارة 1
إستمارة 2

(2/10/2010) :

تعليمات حول نظام التأشيرات إلى استراليا إلى جميع الطلاب المبتعثين والذين يرغبون الدراسة في أستراليا: أفادت سفارة المملكة في كانبرا باستراليا أن بعض الأمور المتعلقة بنظام الهجرة الخاص بأصحاب المهارات ونظام تأشيرات الطلاب أدخل عليه بعض الإضافات والتي يمكن إيجازها في الأتي : 1-إعادة الرسوم للطلاب في حالة إغلاق المعهد أو الجامعة التي يدرسون بها وإمكانية الحصول على تأشيرة جديدة دون دفع الرسوم الخاصة بالتأشيرة وتوفير تأشيرة المرافقين Guardian Visa لمن يرغب في مرافقة الطالب الذي عمره اقل من (18) سنة أو في الحالات الخاصة الأخرى . 2-مراجعة قائمة الوكلاء المعتمدين لدى وزارة الهجرة الذي يحق لهم استخدام نظام التأشيرات الالكتروني للنظر في نوعية وأعداد الطلاب الذي يقوم الوكيل باستصدار تأشيرات الكترونية لهم . 3-ضرورة احتفاظ الطلاب الحاصلين على تأشيرات الكترونية بخطاب وزارة الهجرة الذي تم منحهم التأشيرة وفقه حتى يتمكنوا من الدخول على النظام عبر الانترنت ومعرفة تاريخ انتهاء التأشيرة وشروطها ، وان عدم تمديد التأشيرة بعد انتهائها بمدة أقصاه (28) يوماً يوجب على الطالب مغادرة استراليا . 4-اشتراط حصول الطالب على تأمين طبي منذ دخوله استراليا ويحق له المطالبة باستعادة مبلغ التامين الطبي في حالة مغادرته قبل انتهاء دراسته.

نأمل من جميع الطلاب المبتعثين في أستراليا والذين يرغبون الدراسة هناك أن يراعوا ذلك. ونتمنى للجميع التوفيق...

(20/4/2010) :

تعميم للطلبة الدارسين على حسابهم الخاص

(31/1/2010) :

إستفسارات عديدة من الطلاب الراغبين في الحصول على قبول في مجالات الطب وطب الاسنان والصيدلة: نظرا لورود استفسارات عديدة من الطلاب الراغبين في الحصول على قبول في مجال الطب وطب الأسنان والصيدلة.
وتوضيح الشروط العامة لكل برنامج نفيدكم بالاتي:
1: شروط القبول في برامج الزمالة الطبية.
-معدل تراكمي لمرحلة الدراسة الأولية بالجامعة لا يقل على 80%
-إكمال امتحانات الرخصة الطبية الأمريكية وتشمل اجتياز امتحانات القسم الأول والقسم الثاني من USMLE بدرجة عالية.
-كفاءة عالية ومستوى جيد في اللغة الانجليزية.
2: شروط القبول في برامج طب الأسنان:
-معدل جيد في الدراسة الأولية لجامعة طب الأسنان لا تقل عن 75% (معدل التخرج من جامعات السعودية)
-اجتياز امتحان التوفل بمعدل لا يقل عن 85
-إجتباز امتحان البورد الأمريكي لطب الأسنان بالنسبة لبعض التخصصات
-والنسبة لبعض برامج طب الأسنان يشترط اجتياز امتحان GRE
3: شروط قبول في برامج الصيدلة:
-معدل جيد في الدراسة الأولية بالجامعة لا تقل عن 75%
-اجتياز امتحان التوفل بمعدل 85
-اجتياز امتحان GRE
-أخذ مواد Pre-Pharm التمهيدية لمرحلة الماجستير

(4/1/2010) :

ممعلومات هامة بالطلاب المبتعثين تتعلق بالدراسة
(وفق الأنظمة المعمول بها حتى إعداد هذه النشرة 17/1/1431هـ) ـ قرار البعثة أو الإلحاق يحدد الدولة والجامعة والتخصص, وتغيير ذلك بعد الابتعاث لا يتم إلا في نطاق ضيق ومبررات قوية وبموافقة الوزارة , والتخصص لا يغير إلى ما هو أقل أهمية منه نسبة إلى حاجة المملكة . علما بأن هناك بعض الدول الانتقال منها غير مسموح به , وبعض الدول الانتقال إليها غير مسموح به .
ـ الفترة المسموح بها لدراسة اللغة هي سنة واحدة فقط, ويمكن أن تمدد بموافقة الوزارة ستة أشهر ولكن ذلك يكون محسوبا من ضمن مدة البعثة المحددة في قرار الابتعاث أو الإلحاق. والموافقة على طلب التمديد مشروط بتأييد الملحقية المبني على سلوك الطالب وأدائه وجديته في الدراسة ونسبة حضوره .
ـ بداية البعثة تحسب من بداية الصرف على الطالب حتى لو تمت الموافقة له على تغيير الدولة أو الجامعة أو التخصص.كما أن أي مدة يصرف على الطالب خلالها تحسب من مدة البعثة حتى لو كان متوقفا عن الدراسة فيها .
ـ يمكن تمديد البعثة بموافقة الوزارة لمدة لا تزيد عن سنة لمرحلتي البكالوريوس والدكتوراه, وستة أشهر لمرحلة الماجستير إذا احتاج الطالب لذلك مع تأييد الملحقية وكان أدائه السلوكي جيدا ومعدله التراكمي لا يقل عن 2 من أربعة أو 60% .
وعلى المبتعث التنبه لتاريخ نهاية بعثته لأن الصرف عليه يتوقف بانتهائها ما لم تمدد وطلب التمديد والموافقة عليه يتطلبان وقتا .
ـ تأجيل الدراسة يترتب عليه إيقاف الصرف على الطالب من مكافآت ورسوم دراسية , ولكن المدة تضاف إلى مدة البعثة , وقد يكون التأجيل في صالح الطالب عند الحاجة لذلك لأنه يخسر المكافأة في فترة التأجيل فقط حيث أنه متوقف عن الدراسة وغير ملزم بدفع رسوم دراسية , ولكن قد يحتاج الفترة بعد انتهاء بعثته والتي يكون فيها ملزما بدفع رسوم دراسية , علما بأن التأجيل غير مسموح به خلال فترة اللغة, ما لم تكن هناك ظروف قاهرة جدا .
ـ لسلامة الإجراءات التي تتخذ في حق المبتعث ولحفظ حقوقه ينبغي التفاهم مع مشرفه في الملحقية عند تعرضه لأي مشكلة سواء كانت دراسية أو غير دراسية, وعلى الطالب الإطلاع على نظام الجامعة لمعرفة ماله وما عليه .
ـ الموافقة الشفهية من أي موظف في الوزارة أو الملحقية أو المعهد أو الجامعة لا يعتمد عليها , ولا ينظر إليها في أي معاملة ترد بخصوص الطالب, وعلى الطالب أخذ موافقة كتابية
ـ إن الحصول على قبول في الدراسات العليا خصوصا الدكتوراه في كثير من الجامعات يعتمد على قبول أحد أعضاء هيئة التدريس في القسم للموضوع الذي يرغب الطالب دراسته وبحثه, لذا فإن التواصل الشخصي مع أحد الأعضاء أو عبر البريد الإلكتروني يزيد من فرصة القبول, بعكس إرسال رسالة للقسم دون تحديد عضو معين الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى تحاشي أعضاء هيئة التدريس تبني طلب الطالب.
ويحسن عدم الاعتماد على المكاتب التجارية للمراسلة لأنها تنسخ نماذج جاهزة من "الغرض من الدراسة" و"أهداف الطالب " ونحو ذلك وتكرره للطلاب , مما يؤدي إلى عدم قبول الطالب من قبل الجامعة.- على الطالب تقديم جميع طلباته المتعلقة ببعثته من خلال الملحقية الثقافية لأن ذلك يختصر الوقت, فعندما يتقدم المبتعث على الوزارة مباشرة فإنها ترسل إلى الملحقية لطلب تقرير عنه, أما لو تقدم من خلال الملحقية فإن التقرير يرسل مع المعاملة, وللعلم فإن أسرع وسيلة لإنجاز معاملات المبتعث هو عن طريق البوابة الألكترونية.

( 23/12/2009 ) :

اانطلاقا من حرص وزارة الثقافة والإعلام على إيصال صوت المملكة إلى كافة أقطار العالم من أجل إعطاء الصورة الصحيحة عنها والدفاع عن مواقفها وقضاياها وكذلك إزالة ومحو بعض الصور غير الصحيحة عنها وعن الإسلام, وللتطور الحاصل في عالم الاتصال فقد سعت الوزارة إلى استخدام تقنية الانترنت في البث الإذاعي والتلفزيوني, وتم إيصال بث جميع القنوات والمحطات الإذاعية والتلفزيونية إلى كافة أقطار بقاع العالم. وحرصا من وزارة الثقافة والإعلام نرفق بيان بروابط وزارة الثقافة والإعلام على شبكة الانترنت: قائمة بأسماء روابط مواقع وزارة الثقافية والإعلام

(8-12-2009):

إعلان بخصوص إيقاف التحويل من بعض الدول من قبل لجنة متابعة المبتعثين:

تعلن اللجنة العلمية لمتابعة المبتعثين بأنه قد تم إيقاف التحويل من الدول التالية:
كوريا
اليابان
الصين
المانيا
أسبانيا
فرنسا
باستثناء طلبة الطب في فرنسا

(16-11-2009):

إإعلان بخصوص إيقاف التحويل لبعض الدول من قبل لجنة متابعة المبتعثين تعلن اللجنة العلمية لمتابعة المبتعثين بأنه قد تم إيقاف التحويل للدول التالية:

بريطانيا
أستراليا
نيوزلندا
ماليزيا
الدول العربية
الهند
سلوفاكيا
رومانيا

كما أن اللجنة لا تنظر لطلبات التحويل ما لم تكن إلى جامعات موصى بها وغير موقف التحويل لها بسبب التكدس وأن تكون في دولة من دول برنامج خادم الحرمين الشريفين للمرحلة الخامسة وبوجود قبول أكاديمي مباشر وغير مشروط في التخصص المبتعث من أجله

(15-11-2009):

"" إعلان هام "
تعلن وزارة التعليم العالي عن وجود عدد من المقاعد المتاحة لمرحلة الزمالة الطبية في دولة المجر, فعلى الأطباء المرشحين على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والراغبين في دراسة مرحلة الزمالة في دولة المجر التقدم إلى إدارة البرنامج بطلب تحويل وجهة الابتعاث.
مع تمنيات الوزارة لجميع الطلبة التوفيق والنجاح

(4- 10- 2009):

أن قوانين الدول التي سوف تبتعث إليها تمنع الممارسات التالية:
  • وجود برامج منسوخة في الحاسب الآلي الشخصي لديك . /li>
  • وجود صور خادشة للحياء بالحاسب الآلي .
  • زيارة المواقع المشبوهة في الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) .
  • محادثة الأطفال بواسطة الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) .
  • التبرعات النقدية أو العينية للمراكز أو الأشخاص الغير مصرح لهم .
  • االاحتفاظ أو حمل الأوراق الثبوتية لأي شخص بما فيهم الزوجة أو الخادمة .

(12- 8- 2009):

ببناء على ماورد للوزارة من وزارة الداخلية القاضي بالتنبيه على الطلاب السعوديين في الخارج عدم التبرع أو جمع التبرعات لأي جهة كانت ، وأن يتفرغوا للغرض الذي ابتعثوا من أجله. لذا نوصي طلابنا المبتعثين-حماهم الله- أن يتفرغوا لدراستهم وان يبتعدوا عن كل ما فيه شبهة تجنبا لتعرضهم للمساءلة القانونية.

(21- 6- 2009):

اعلان وتنبيهات هامة لجميع ابنائنا الطلاب المبتعثين من اللجنة العلمية لمتابعة المبتعثين:
أولا: بالنسبة لتمديد فترة اللغة مدة دراسة اللغة الإنجليزية هي سنة واحدة فقط وعند وجود مبرر مقنع وبعد موافقة اللجنة يسمح للطالب بالاستمرار بدراسة اللغة لمدة ستة أشهر أخرى كحد أقصى وتحتسب هذه المدة من ضمن مدة البعثة الأصلية ولا يعوض الطالب عن هذه المدة.
ثانيًا: بالنسبة لتغيير الدولة أو تغيير الجامعة أو تغيير التخصص يجب على الطالب التأكد من أن الجامعة موصى بها في التخصص من قبل إدارة معادلة الشهادات الجامعية وذلــــك بالاســتــفــســار مــن إدارة الــمــعــادلات أو زيـــــارة الرابــــــط. http://ru.mohe.gov.sa/
كما يجب على الطالب التأكد من أن الجامعة غير موقف التحويل أو الابتعاث لها بسبب كثرة الطلاب السعوديين فيها ويمكن زيارة الرابط التالي لمعرفة هذه الجامعات.
http://www.mohe.gov.sa/ar/Ministry/SCHOLARSHIPSAGENCY/Pages/Stop-enroll-33-students.aspx
ثالثًا: المبتعثون المرافقون أو المحارم المضمومون للبعثة بعثة المرافق أو المحرم المضموم للبعثة مرتبطة ارتباطًا تامًا ببعثة المبتعث الأساسي ولا يحق للمبتعثين المرافقين أو المحارم تغيير الدولة أو المدينة إلا إذا كان هناك موافقة لتغيير الدولة أو المدينة للمبتعث الأساسي.
رابعًا: المبتعثون الأساسيون الذين معهم مرافقون أو محارم مضمومون للبعثة لا يحق للمبتعثين الأساسيين تغيير الدولة أو المدينة وحدهم وترك مرافقيهم أو محارمهم المضمومون للبعثة دون نقلهم معهم وذلك لأن بعثة المرافق أو المحرم مرتبطة ارتباطًا تامًا ببعثة المبتعث الأساسي.
خامسًا: المبتعثة دون وجود محرم تنهى بعثة المبتعثة مباشرة إذا ثبت أن محرمها غير متواجد معها في مقر البعثة مهما كانت الأسباب.
سادسًا: تأجيل البعثة الحد الأقصى لتأجيل البعثة هو فصل دراسي واحد أي أربعة أشهر ونصف ويجب على الطالب الحصول على موافقة الجامعة على التأجيل وعلى استئناف الدراسة بعد التأجيل ويجب على المبتعث العلم بأن الصرف يوقف على الطالب أثناء فترة التأجيل كما أن الطالب يعوض عن مدة التأجيل التي لم يصرف عليه خلالها وذلك بتعديل تاريخ نهاية البعثة بمقدار مدة التأجيل.
سابعًا: تتم الإجراءات لمرة واحدة فقط وكفرصة أخيرة عند وجود مبررات مقنعة وعند موافقة لجنة متابعة المبتعثين على أي طلب للمبتعث مثل تمديد البعثة أو التأجيل أو تغييرالجامعة أو تغيير التخصص أو تغيير الدولة فإنها تكون لمرة واحدة فقط وكآخر فرصة ولن ينظر في طلب مماثل للمبتعث مرة أخرى.
ثامنًا: المستوى الدراسي الجيد المستوى الدراسي الجيد شرط أساسي للنظر في أي طلب أكاديمي يتقدم به المبتعث حيث أن لجنة متابعة المبتعثين لن توافق على أي طلب يتقدم به أي مبتعث مستواه الدراسي متدن أو أنه متعثر دراسيًا
وأخيرًا فإنه يجب على المبتعث أن يعلم بأن قرار الابتعاث أو قرار الإلحاق بالبعثة أو قرار الترقية لمرحلة أعلى هو بمثابة العقد بين الوزارة والمبتعث وعلى المبتعث الإلتزام بجميع ما نص عليه القرار بخصوص التخصص والجامعة والمرحلة والدولة ومدة البعثة وأن أي إخلال بهذا لعقد يؤدي إلى إنهاء بعثة الطالب ماشرة.
مع تمنيات اللجنة العلمية لمتابعة المبتعثين بالتوفيق للجميع

(21- 6- 2009):

إشارة إلى موافقة معالي الوزير على العرض الذي قدمه الملحق الثقافي في بريطانيا ويتضمن ما يلي:
11-توقف الدراسة بجامعة كاردف لدرجة الماجستير في مجال طب الأسنان اعتبارا من ديسمبر 2009.
2-توقف الدراسة بجامعة مانشستر لدرجة الماجستير في مجال طب الأسنان اعتبارا من ديسمبر 2009.
3-توقف الدراسة بجامعة كوين ماري لدراسة الماجستير في مجال طب الأسنان اعتبار من ديسمبر 2009.

(20- 6- 2009):

إلى كافة الطلاب المبتعثين الراغبين في إصدار ضمان مالي من السفارات . ضوابط وشروط الحصول على خطاب ضمان مالي للسفارة : - نسخة من قرار إبتعاث ساري المفعول . - نسخة من قرار ( حديث ) بالموافقة على الانتقال ( إن كان المبتعث قد غير مقر بغثته ). - نسخة من قرار ( حديث ) بالموافقة على تغيير التخصص ( إن كان المبتعث قد غير تخصصه ). - نسخة من جواز السفر ( مع الآصل للمطابقة ) للمبتعث و المرافقين ( ساري المفعول ) . - نسخة من دفتر العائلة ( مع الآصل للمطابقة ) . - نسخة من قبول الجامعة سارة المفعول و اللغة إذا كان المبتعث لايزال في مرحلة اللغة . - إفادة من الملحقية أو الجامعة موثقة بأن المبتعث منتظم في دراسته حتى وقت قريب لا يزيد عن ثلاثة أشهر .

(22- 5- 2009):

تتلقت الوزارة من وزارة الخارجية ( السفارة السعودية في ماليزيا ) مايفيد بأن الجهات الماليزية المختصة كالجامعات و الجوازات تطلب تقديم الوثائق الدراسية مترجمة باللغة الإنجليزية حيث أن اللغة الإنجليزية هي اللغة المعتمدة لدى الجهات الحكومية الماليزية . فنأمل من جميع الطلاب التأكد من استيفاء التصاديق المطلوبة على الشهادات المترجمة وغيرها من الوثائق التي تتطلب ذلك سواء الأصلية أو المترجمة باللغة الإنجليزة كشرط أساسي للطلاب الراغبين في إكمال دراستهم خارج المملكة ، حيث أن عملية تسلسل التصاديق المطلوبة على الوثائق أو صورها أو النسخ المترجمة منها تتطلب أن يكون تصديق وزارة الخارجية في المرحلة الأخيرة ليتم التصديق عليها من قبل الممثليات وذلك تمشياً مع توجيه المقام السامي الكريم رقم 455 /م وتاريخ 12-4-1422 هـ

(16- 5- 2009):

نظرا لحرص الوزارة على كل ما يفيد الطلاب المبتعثين فقد تم ايقاف ابتعاث الطلاب في الجامعات السلوفاكية والرومانية والاكتفاء بالطلبة المنتظمين بالدراسة حاليا.

(27- 4- 2009):

عزيزي الطالب المبتعث تتمنى لك وكالة وزارة العليم العالي مزيدا من التوفيق في دراستك وتسعد بخدمتك طوال مسيرتك الدراسية ونحب أن نلفت نظرك أنه في حالة ترقية بعثتك من بكالوريوس إلى ماجستير أو ماجستير إلى دكتوراه، فعليك التقديم لذلك قبل ثلاثة أشهر من انهاء مرحلتك السابقة، كما يجب عليك أن تنتبه إلى عدم إغلاق ملفك لدى الملحقية بل عليك أن تؤكد على الملحقية أنك تنوي ترقية بعثتك وأن عليهم عدم إغلاق ملفك ليتم ترقية بعثتك بسهولة.

(12- 4- 2009)

للاحظت وكالة الوزارة لشؤون البعثات أن كثيرا ممن يراجعون وكالة الوزارة ينسبون لأشخاص من بعض المبتعثين أنه أخذ معلومة بشأن الإلحاق بالبعثة من بعض موظفي الوزارة، وأنه بمجرد ذهابهم يتم إلحاقهم، وتحب الوكالة أن تفيد جميع المبتعثين أن جميع أنظمة اللاحاق بالبعثة موجودة على موقع وكالة الوزارة لشؤون البعثات، وأنه لا يوجد ناطق رسمي باسم الوكالة، وأن الناطق الرسمي باسم الوزارة هي إدارة العلاقات العامة والإعلام، وعلى الطالب أخذ البيانات الخاصة بالابتعاث وشروطه وضوابطه من موقع الوزارة فقط (وكالة الوزارة لشؤون البعثات). مع تمنياتنا لجميع المبتعثين بالتوفيق...

(14 - 3- 2009)

عزيزي الطالب المبتعث تتمنى لك وكالة وزارة العليم العالي مزيدا من التوفيق في دراستك وتسعد بخدمتك طوال مسيرتك الدراسية فما عليك إلا أن تتواصل مع الوكالة عن طريق موقعها على الأنترنت ليتم خدمتك أينما كنت ولا تنس دائما التواصل مع الملحقية الثقافية في بلد الدراسة. ونود أن نذكرك أنه في حالة رغبتك إيقاف دراستك لأي سبب لفصل دراسي أو أكثر فإن نظام الابتعاث يحتم عليك التقديم لطلب ذلك من الملحقية الثقافية ومن ثم إصدرا قرار إيقاف الدراسة من الوزارة نأمل الالتزام بذلك حتى لا تتعرض بعثتك لللإيقاف.
مع تمنياتنا لك بالتوفيق والعود الحميد لأرض الوطن فأنت خير سفير لخير وطن.

(14 - 3- 2009)

نود أن نلفت نظر جميع الطلاب الدارسين على حسابهم الخاص خارج الوطن إلا أن الإلحاق بالبعثة لم يطرأ عليه أي تعديل ويمكن لأي مبتعث سعودي أن يلتحق بالبعثة وفق شروط الإلحاق بالبعثة بناءً على الأمر السامي رقم (5601 ) وتاريخ 12/4/1418هـ والموضحة بموقع الوكالة. وقد حصل هناك التباس بأن البعثات أوقفت عند بعض الطلاب وهذا كان بسبب ان بعض الملحقيات الثقافية رفعت بعض أوراق الطلاب قبل تحقيقهم الشروط فتم رفضها.

(28-01-2009)

إإعلان للطلاب المبتعثين من برنامج خادم الحرمين الشريفين إن قبول اللغة الذي تقدمه الوزارة للطالب لا يعني القبول النهائي فمسؤلية القبول الأكاديمي للمبتعث مسؤولية الطالب المبتعث وفي حالة انتهاء فترة دراسة اللغة ولم يحصل الطالب على قبول أكاديمي فإن المدة المحددة للبعثة تنتهي نظاما.

(24-01-2009)

إعلان لجميع الطلاب والدراسين في اوكرانيا، صادر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية نشير إلى المادة رقم 14-2 من دليل التصنيف والتسجيل المهني المتعلقة بتصنيف الشهادات الصادرة من أوكرانيا ووفقا لما لاحظته الهيئةالسعودية للتخصصات الصحية من تدني المستوى النظري والسريري للكثير من الممارسين الصحيين الحاصلين على شهادات صادرة من دولة أوكرانيا في مجالات الطب البشري وطب الأسنان.
عليه فإن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لن تقبل تصنيف الشهادات الصادرة من دولة أوكرانيا في مجالات الطب البشري وطب الأسنان اعتبارا من 1/1/1430هـ

(20-01-2009)

نلفت نظر جميع الطلاب المبتعثين إلى الدول التي أوقفت لجنة متابعة المبتعثين التحويل او الانتقال اليها بسبب كثرة اعداد المبتعثين السعوديين وهي:
  • ماليزيا
  • استراليا
  • نيوزيلندا
  • بريطانيا

(15-01-2009)

تتلقت وكالة الوزارة برقية وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية , تفيد ان بعض الطلبة يحضرون لغرض الدارسة وتكون صلاحية جوازات سفرهم اقل من مدة الدارسة , وحيث ان بعض الدول تمتنع عن تمديد الإقامة مالم تكن صلاحية الجواز كافية , لذا على الطلاب ان يراعوا وجود مدة كافية في صلاحية جوازات سفرهم لاتقل عن ثلاث سنوات .

(15-01-2009)

تلقت وكالة الوزارة برقية وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية , تفيد أن التوجيهات السامية تؤكد على سلامة المواطنين السعوديين , عند حدوث حالات الطوارئ في الدول المضيفة وحيث ان كثيرا من المواطنين لايقومون بتسجيل جوازات سفرهم وعناوينهم فور وصولهم الى الدولة التي يقصدونها , مما يجعل مهمة الوصول اليهم صعبة .
لذا فعلى الطلبة السعوديين المبتعثين ومرافقيهم أهيمة تسجيل جوزات سفرهم والإفادة عن عناوينهم لدى سفارة المملكة وذلك لتسهيل الأتصال بهم اذا لزم الأمر .

(18-01-2009)

نظراً لما تم ملاحظته من زيادة في عدد الطلاب السعوديين في الجامعات والكليات الأردنية الحكومية والأهلية في بعض التخصصات وما يخلفه هذا التكدس الطلابي من تدني معدلات الدارسين بتلك الجامعات وعدم استفادتهم الكاملة من دراستهم نفيد جميع الطلاب بانه لن يتم منح الموافقات على الجامعات المذكورة في البيان التالي :
أسم الموقع الرابــــــط
موقع وزارة الثقافة والإعلام

http://www.info.gov.sa

موقع وكالة الإنباء السعودية

http://www.SPA.gov.sa

موقع بوابة الإذاعات

http://www.saudiradio.net

موقع القناة الأولى

http://www.sauditv1.tv/

موقع القناة الإخبارية

http://www.ekhbariya.tv/

موقع القناة الرياضية

http://www.alriyadiah.tv/

موقع المجلة العربية

http://www.arabicmagazine.com

موقع بوابة المملكة

http://www.info.gov.sa/portals/kingdom/index_A.html

موقع اليوم الوطني

http://www.info.gov.sa 

موقع الأمير سلطان

http://www.info.gov.sa

موقع مركز الملك فهد الثقافي

http://www.kfcc.gov.sa/


م اسم الجامعة التخصص المرحلة
1 جامعة العلوم والتكنولوجي طب وجراحة الاسنان بكالوريوس
الطب الشرعي الاختصاصي العالي
العلوم الجنائية والسموم ماجستير
2 جامعة اليرموك علوم سياسية/ اقتصاد سياسي دولي ، الإدارة وأصول التربية ، الاقتصاد والمصارف الإسلامية ماجستير
الإدارة وأصول التربية دكتوراه
3 الجامعة الأردنية الحديث ، التربية الخاصة ، أصول التربية ، الإدارة التربوية، مناهج وتدريس/أساليب تدريس الرياضيات ، مناهج وتدريس/أساليب تدريس لغة عربية ، مناهج وتدريس/ تكنولوجيا التعليم ، الإدارة العامة ، علم الاجتماع ماجستير
المناهج والتدريس دكتوراه
4 جامعة مؤتة اللغة العربية ، إدارة هندسية ، الفقه وأصوله ، علم نفس تربوي، مناهج وأساليب، مناهج وأساليبE ، إدارة تربوية ، مناهج وأساليب/علوم ، قياس وتقويم ، التاريخ ، علم الجريمة ، علاقات دولية ، إدارة عامة ماجستير
دراسات أدبية، علم الجريمة دكتوراه
5 جامعة اربد قانون بكالوريوس
6 جامعة العلوم التطبيقية الخاصة إدارة مستشفيات ، الحقوق ، هندسة الحاسوب ، هندسة الاتصالات والالكترونيات بكالوريوس
7 جامعة عمان الأهلية علم الحاسوب ، أنظمة المعلومات الحاسوبية ، هندسة الحاسوب، تحاليل طبية بكالوريوس
8 جامعة البتراء الخاصة علوم مالية ومصرفية ، محاسبة ، علم الحاسوب ، نظم معلومات إدارية ، معلم الصف بكالوريوس
9 جامعة فيلادلفي هندسة كهربائية بكالوريوس
10 كلية الملكة علياء تربية خاصة بكالوريوس
11 مدرسة التربية الحديثة ذوي الاحتياجات الخاصة
عنوان التعليق *
الاسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
 
رمز التحقق *
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
 
أخر تحديث 22 رجب 1434
Skip Navigation Links
وكالة الوزارة لشؤون البعثات
المستندات
القوائم
رؤية ومهام الوكاله ورسالتها وأهدافها
الإدارة العامة للبعثات
مركز خدمات المبتعثين
عناوين الاتصال
متطلبات وضوابط الطلاب المبتعثين بشأن معاملاتهم الدراسية
نموذج طلب إلحاق طالب دارس على حسابه الخاص بعضوية البعثة
خطوات إصدار قرار الابتعاث وخطوات الحصول على تذاكر السفر
متطلبات إصدار قرار الإبتعاث لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي
التخصصات ودول الإبتعاث
الإلحاق بعضوية البعثة
كيفية الحصول على بعثة دراسية من وزارة التعليم العالي
كيفية قضاء مرحلة الامتياز في المملكة العربية السعودية
اصدارات الوكالة